تعرف على مراحل تطور الوقت الأصلي للمباريات حتى وصل إلى 90 دقيقة

تعرف على مراحل تطور الوقت الأصلي للمباريات حتى وصل إلى 90 دقيقة

يعرف الجميع من عشاق الساحرة المستديرة أن الوقت الأصلي لأي مباراة كرة قدم هو 90 دقيقة، مقسمة إلى 45 دقيقة كشوط أول ومثلهما للشوط الثاني، ويفصل بينهما 15 دقيقة استراحة بين الشوطين.

ولكن الذي لا يعرفه الكثير ما سبب تحديد هذا الوقت بالذات “الـ90 دقيقة” كوقت للمباراة ليس أكثر ولا أقل، وكم كان وقت المباراة فيما قبل

في بادئ الأمر لم يكن هناك قانون بعينه ينص على وقت محدد للمباريات، فكانت الفرق المتنافسة تتفق فيما بينها قبل بدء المباراة عن وقت محدد للمباراة، فكان من الممكن أن يلعبوا المباراة لمدة ساعة أو نصف الساعة، وفي بعض الأحيان كانت تلعب المباريات دون تحديد وقت معين، ولكن بعدد الأهداف، فمثلًا من يسجل 4 أهداف أولًا يكون هو الفائز.

في بداية الثمانينات قررت الأندية الإنجليزية عقد اجتماع للاتفاق على وقت محدد يلتزم به جميع الفرق ليكون قانونًا يتبع داخل المستطيل الأخضر؛ وبالفعل خرجت الأندية الإنجليزية من هذا الاجتماع بقانون ينص على أن وقت المباراة سيكون ساعتين، ساعة للشوط الأول، وأخرى للشوط الثاني، ويفصل بينهما نصف ساعة استراحة بين الشوطين ولقي هذا القانون ترحيبا كبيرا من جماهير اللعبة والأندية في مختلف أنحاء العالم، لكن لم يعترف به الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم الذي كان هو المسئول الأول عن كرة القدم في تلك الفترة قبل تأسيس الفيفا، بسبب تجاهل الأندية الإنجليزية للاتحاد وعقد الاجتماع بدونه وتحديد وقت المباراة دون الرجوع إليه، وبالرغم من ذلك كانت معظم المباريات التي تقام في تلك الفترة تتبع هذا القانون لما وجدوه به من مصداقية وعدل وجدية أكبر للعبة.

لم يستمر القانون طويلًا حتى طاله كثير من الانتقادات من قبل الجماهير بسبب شعورهم بالملل من طول وقت المباراة، ومن قبل اللاعبين أيضا بسبب الإرهاق الشديد وكثرة الإصابات.

وجاء عام 1897 لتخرج جامعة كامبردج البريطانية بدراسة تقول إن الوقت الأمثل للمباراة هو ساعه ونصف، 45 دقيقة الشوط الأول و15 دقيقة استراحة ما بين الشوطين و45 دقيقة الشوط الثاني، وكان هذا الوقت هو الأنسب لكي لا يمل الجمهور ولا يتعرض اللاعبين للإصابات بسبب الإجهاد الزائد.

وأخذ الاتحاد الإنجليزي هذه الدراسة على محمل الجد، وفي نفس العام 1897 قام الاتحاد بوضع أول قانون في تاريخ كرة القدم ينص على وقت محدد ورسمي للمباريات، والذي هو 90 دقيقة.

اترك رد